Sign In
This page was printed from:
http://www.government.bh/ar/Press-Briefings-Conferences/Press-Briefings/Pages/press-briefing-for-23-May-2016.aspx
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية اليوم.
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية اليوم.
ترأس حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم.

تواصل معنا

الايجاز الصحفي ليوم الاثنين 23 مايو 2016

23 مايو 2016

 المنامة في 23 مايو/بنا/ رأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح اليوم وقد أدلى سعادة الدكتور ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء عقب الجلسة بالتصريح التالي:

في مستهل الجلسة أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء باللقاء الذي جمع حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة خلال الزيارة الأخوية التي قام بها جلالته إلى المملكة الشقيقة مؤخراً مشيداً سموه بنتائجها على صعيد تعزيز العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين وتوثيق عرى التعاون المشترك بينهما .
بعدها أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بأن حقوق المتقاعدين محفوظة والمكتسبات التي حققتها الحكومة لهم مصانة ، وأن جهودها مستمرة في إيجاد الخيارات التي تسهم في ديمومة الصناديق التقاعدية وإطالة أعمارها .
وفي إطار ذي صلة فقد أثنى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على الدور الذي يضطلع به المتقاعدون في بناء الوطن والإسهام في تنميته ، فيما نوه مجلس الوزراء بالحفل الذي أقيم مؤخراً لتكريم المتقاعدين تحت رعاية صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر.
بعدها كلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر وزير العمل والتنمية الاجتماعية بدراسة دعم وتعزيز دور المعاهد والمؤسسات التدريبية من خلال زيادة إسهاماتها في تدريب الباحثين عن عمل بما يدعم هذه المعاهد من جهة ويؤهل الباحثين عن عمل من المواطنين للحصول على فرص العمل المناسبة في القطاع الخاص من جهة أخرى.
ثم وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الإسكان بالتحقق من المخالفات في البحير وبخاصة ما يتعلق بسكن العزاب والعمال عشوائياً وبالمخلفات فيها.
كما تابع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر مشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية الموجهة لتحسين واقع الخدمات في محافظة المحرق وتلبي احتياجاتها الخدمية ، مشدداً سموه على الوزراء والمسئولين بمتابعة المشاريع المتأخرة ميدانياً والسعي حثيثاً لإنهاء العوائق التي تعترض سير العمل بها ومن أهمها مشروع السوق المركزي الجديد ، والموقف المتعدد الطوابق في سوق المحرق.
وحرصاً من سموه على أن تضطلع الأندية النموذجية بدورها في دعم الحركة الشبابية والرياضية ، فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر وزارة شئون الشباب والرياضة بالنظر في موضوع نادي الشباب ومتابعته .
بعد ذلك تقدم مجلس الوزراء بخالص تعازيه ومواساته إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة وإلى الحكومة والشعب المصري الشقيق وإلى جميع أفراد أسر وأقارب الركاب وطاقم رحلة طائرة الركاب المصرية التي تحطمت مؤخراً وأودى هذا الحادث بحياة ركابها ، معرباً المجلس عن تضامن مملكة البحرين ووقوفها مع الشقيقة جمهورية مصر العربية في هذا المصاب الجلل.
ثم نظر مجلس الوزراء في المذكرات المدرجة على جدول أعماله ، حيث اتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:
أولاً: في إطار الحرص على تقديم المزيد من التسهيلات لجذب الزوار والاستثمارات، فقد وافق مجلس الوزراء في ضوء التوصية المرفوعة من اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على استحداث نوعين من تأشيرات الدخول وزيادة مدة صلاحية تأشيرة أخرى ، فقد وافق المجلس على استحداث تأشيرة دخول لمرة واحدة تصدر عند المنفذ وإلكترونياً مقابل رسم قدره 5 دنانير وتسمح لحاملها بالبقاء لمدة أسبوعين في البلاد، كما وافق على استحداث تأشيرة متعددة الدخول صلاحيتها سنة واحدة يتم الحصول عليها إلكترونياً فقط وتسمح لحاملها بالبقاء لمدة لا تزيد عن 90 يوماً مقابل رسم قدره 85 دينار ، فيما وافق مجلس الوزراء على زيادة مدة البقاء من أسبوعين إلى شهر لحامل التأشيرة متعددة الدخول والصالحة للاستخدام لمدة 3 أشهر ، وفي ضوء العرض الذي قدمه معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء بشأن المذكرة أعلاه فقد كلف المجلس الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة .
ثانياً: وافق مجلس الوزراء في ضوء التوصية المرفوعة من اللجنة الوزارية للشئون القانونية على التقرير الخاص باستعراض مدى التزام مملكة البحرين فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد .
ثالثاً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق مذكرة وزير الطاقة بشأن مشروع معمل معالجة الغاز الجديد التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية .
رابعاً: أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية مذكرة وزير المواصلات والاتصالات بشأن تسجيل السفن الأجنبية المملوكة للشركات غير البحرينية.
خامساً: وافق مجلس الوزراء على إصدار وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لقرارات استملاك 62 عقاراً 57 منها للطرق و5 لشئون البلديات بقيمة 6.5 مليون دينار .
سادساً: بحث مجلس الوزراء ثمانية اقتراحات برغبة مرفوعة من مجلس النواب ، الأول بخصوص ساحل بلاج الجزائر ، والثاني يتعلق بالمكافآت والمزايا النقدية لأعضاء مجالس الإدارات التي تشترك فيها الحكومة ، والثالث بشأن إنشاء مشاريع صناعية ، والرابع بشأن إقامة مضمار لاستعراض مهارات السياقة ، والخامس يتعلق بتوظيف معلمي لغة الإشارة ، والسادس بشأن السجلات التجارية غير المفعلة ، والسابع بشأن كبائن الصيادين في قلالي ، والثامن بخصوص إنشاء مدرسة إعدادية للبنين في البسيتين ، وقد وافق مجلس الوزراء على ردود الحكومة حول هذه الرغبات على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية . ​

الوسائط ذات الصلة
Photo Gallery
آخر تحديث: 24-05-2016 15:26:29